ملف حول دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية
مقدمة :
- يهدد تفاقم حدة التلوث بتدهور البيئة و اختلال توازناتها ، مما أصبح يفرض على الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني ، ضرورة القيام بثورة بيئية عالمية عاجلة وفي هذا الإطار تزايد دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية على المستوى الإقليمي و الدولي ، إذ أصبحت تساهم بدور أساسي في توسيع أفق النقاش البيئي للتحسيس بالأخطار التي تتهدد البيئة . فما المقصود بالجمعيات و المنظمات غير الحكومية ؟ وما هي أهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الدولية ؟
مفهوم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية وتطورها على الصعيد العالمي :
معرفة مفهوم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية :
المنظمات غير الحكومية هي مجموعة تطوعية لا تستهذف الربح ينظمها مواطنون على أساس محلي أو قطري أو إقليمي أو دولي ، ويتمحور حول مهام معينة ، ويقودها أشخاص ذو اهتمامات مشتركة ويتمحور عمل بعض هذه المنظمات حول مسائل محددة من قبيل حقوق الإنسان أو البيئة أو الصحة أو المرأة أو الطفل وقد تبلور مفهوم هذه المنظمات من خلال الوضعية القانونية التي كرستها له منظمة الأمم المتحدة وقد اصبح الاعتقاد بأن هذه المنظمات هي الملجأ الوحيد في تنفيذ المشاريع الإنسانية في مواجهة عجز الدول وشلل أجهزتها وتزايد دورها على المستوى الإقليمي و الدولي .
تطور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية ومهامها :
- تطورت عدد من الجمعيات و المنظمات غير الحكومية في العالم ما بين 1874و2004 .
- قيام عدة مداخل حماية البيئة .
- مدخل يهم أصحاب القرار >>>> صياغة سياسة بيئية واضحة – سن التشريعات الملائمة لحماية البيئة والحرص على تنفيذها – تشجيع البحث العلمي و الثقافة البيئية
- مدخل يهم الفاعلين الاقتصاديين بالقطاع العام و الخاص>>>>تخصيص جزء من الموارد لشؤون البيئة – اعتماد تقنيات ووسائل للحد من التأثيرات البيئية –التخفيف من التلوث البيئي و المساهمة في كلفة معالجة الاختلالات البيئية .
- مدخل يهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية >>>>المشاركة في مجهودات حماية البيئية – نشر الثقافة البيئية عن طريق الإسهام في برامج التربية البيئية ومواجهة كل الأخطار التي تهدد باختلال التوازنات البيئية .
دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الدولية في مجال البيئة :
أهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية البيئية بالعالم :
· منظمة السلام الأخضر لحماية البيئة و السلم وهي منظمة تطوعية غير حكومية ممثلة في حوالي 40 دولة بأوربا ، أمريكا الجنوبية و الشمالية ويصل أعضائها إلى ثلاثة آلاف عضو موزعين بمختلف أرجاء العالم .وتهتم بالقضايا البيئية على سطح الأرض حيث تهذف إلى حماية البحار و الغابات ، والمحافظة على الموارد و الثروات الطبيعية و الحد من الأسلحة النووية ، التخلي عن استعمال المبيدات الكيماوية السامة .
· المنطقة العالمية لحماية الحيوانات البرية >>>> منطقة غير حكومية تتوفر على فروع في 26 دولة ، ويصل عدد منخرطيها عبر العالم إلى حوالي 4،7 مليون منخرط تهتم هذه المنظمة : بحماية جميع أنواع الحيوانات البرية وخاصة المهددة بالانقراض – المساهمة في إنشاء محميات طبيعية للحيوانات البرية – حماية الغابة كوسط طبيعي للحيوانات البرية من التدهور .
معرفة بعض الشبكات الجمعوية البيئوية .
شبكة جمعوية غير حكومية تهذف إلى التقليص و الحد من استعمال المبيدات السامة بالبحث عن وسائل بديلة غير ملوثة – سن قوانين لضبط تطور استعمال الهواتف النقالة لتجنب أخطارها على الصحة – ضبط المناطق التي تعاني من حدة التلوث الضوضائي و اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من حدته – منع انتشار جميع الأعضاء المعدلة جينيا المضرة بصحة الإنسان و بيئته .
دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الوطنية في حماية البيئة :
: معرفة شبكة الجمعيات البيئية بالمغرب:
تأسست الشبكة المغربية للبيئة و التنمية المستدامة خلال الندوة التحسسية المنعقدة بالرباط بتاريخ 20 أكتوبر 2001 في إطار التحضير للمنتدى العالمي حول التغيرات المناخية ، المنظم تحت إشراف الأمم المتحدة بمراكش ، شاركت في تأسيس هذه الشبكة 38 جمعية تعمل في المجال البيئي وفي مجال التنمية البشرية وحقوق الانسان وتسعى هذه الشبكة إلى تحقيق أهذاف عديدة : حماية البيئة من المخاطر التي قد تهددها – العمل على تكوين و تأطير أعضاء الجمعيات ذات البعد التنموي– عقد اتفاقيات الشراكة والتعاون مع المؤسسات و الجهات المعنية .(وثيقة 9 ص 215)
منجزات الجمعيات غير الحكومية بالمغرب في المجال البيئي:
برزت جمعيات عديدة حيث تعددت أنشطتها وطنيا ومحليا إلا أنها ظلت منحصرة في تنظيم حلقات دارسية و أيام مفتوحة للتوعية وغيرها ، إلا أن العمل الجمعوي ما زال مشويا بعدة ثغرات وسلبيات ناتجة عن أسباب نذكر منها : تمركز النشاط الجمعوي في كبريات المدن كالرباط و الدار البيضاء – انحصار عضوية غالبية الجمعيات في عدد ضئيل من الأفراد .
- ضعف التنسيق الفعال بين الجمعيات وعملية التواصل من جهة ، وبين الجمعيات والجهات المعنية الأخرى من قطاعات إدارية ، وسلطات محلية وجماعات منتجة .
خاتمة :
تعمل الجمعيات و المنظمات غير الحكومية في مجال الحفاظ على البيئة ومواجهة كل أشكال التلوث .
الإجراءات و التدابير التشريعية و التقنية
مقدمة :
أصبح المشكل البيئي أحد أبرز الانشغالات الكبرى للمنتظم الدولي في السنوات الأخيرة نتيجة الأخطار المتزايدة التي تلحق بالمجال بمختلف مكوناته الطبيعية والبشرية والحيوانية ، ويتجلى هذا الاهتمام المتزايد بشؤون البيئة في إصدار العديد من التشريعات الدولية والوطنية ، و اتخاذ تدابير تقنية لحماية البيئة و الحد من العناصر التي تؤثر في اختلال توازناتها .فما هي التدابير التشريعية المعمول بها لإعادة التوازن البيئي ؟ و ما الإجراءات التقنية المتخذة للحد من الأضرار التي تتعرض لها البيئة ؟
نماذج من الإجراءات التشريعية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة :
معرفة بعض التشريعات المتعلقة بمواجهة الكوارث البيئية على المستوى الدولي :
الاهتمام الدولي بشؤون البيئة:
أدت الكوارث البيئية الناتجة عن تلوث الهواء والماء إلى اهتمام العلماء بحماية البيئة ونشر الوعي البيئي ، و استنهاض همم المجتمع الدولي و الالتفاف إلى بيئتهم وكرثهم الأرضية و أدى ذلك إلى عقد مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة سنة 1972 في العاصمة السويدية ستوكهولم ، حيث يعتبر أول مؤتمر يعقد لمناقشة مشكلات البيئة و اعتبر أول اعتراف رسمي بالقضايا البيئية و أبرز نتائجه هو الخروج بتوصية لإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة PNVE كدليل على جدية التعاون الدولي لحماية البيئة .
أهم المؤتمرات الدولية حول البيئة :
عقدت عدة مؤتمرات دولية تحت رعاية الأمم المتحدة بخصوص حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وهي برنامج الذي من شأنه تحسين نوعية حياة البشر ضمن قدرة التحمل الراهنة لنظام دعم الحياة فوق كوكب الأرض أي تلبية احتياجات الجيل الجديد الحالي دون إتلاف موارد الأرض بطريقة تحول دون تلبية احتياجات أجيال المستقبل .
- مؤتمر ريو (البرازيل) 1992 الذي يهتم بحماية البيئة و التنمية الاجتماعية و الاقتصادية فهي الأركان الثلاثة المترابطة للتنمية المستدامة .
- مؤتمر جوهانسبورغ (اتحاد جنوب إفريقيا)2002 وضع خطة شاملة للتنفيذ بشأن التنمية المستدامة .
- مؤتمر كيوتو الذي شمل عدة إجراءات : البحث بشأن الأشكال الجديدة و التقدم التكنولوجي الخفض أو الإنهاء التدريجيان لنقائص السوق ، اتخاذ تدابير للحد من انبعاثات غاز الميتان .
نماذج من الإجراءات التشريعية الصادرة بالمغرب لحماية البيئة :
- قوانين بيئية بالمغرب للحد من المشاكل البيئية – ظهير 26 نونبر 1962 القانون الجنائي الفصل 609 الذي ينص على المخالفات المتعلقة بطرق المحافظة على الصحة العمومية.
- ثم قانون الماء في 1995 الذي يفرض عقوبات ومخالفات على ملوثي المياه في الباب 13 .
- اتخاذ تدابير لحماية المجال البحري ، فبسبب تزايد الكوارث التي تسببت فيها بعض ناقلات النفط أصبح من اللازم العمل على تنظيم ومراقبة ولوج المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب أمام البواخر التي يمكن أن تشكل تهديدا لبيئته البحرية وعقب غرق ناقلة النفط بريستيج في عرض السواحل الإسبانية نشرت الحكومة المغربية يوم 5 دجنبر 2002 بلاغا يقضي بإقرار العمل بالتصريح المسبق لولوج المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب وهي منطقة تطلق على المجال البحري الخاضع لسيادة الدولة المجاورة للبحر و المعترف لها به حسب الفانون الدولي البحري المعتمد منذ حوالي 25 سنة و الذي يستهذف حماية حقوق هذه الدولة في ثروتها الطبيعية البحرية.
- مصادقة المغرب على عدة اتفاقيات التي تهذف إلى المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة .
مقارنة بين الإجراءات التشريعية المتخذة بخصوص الماء دوليا ووطنيا :
- قامت الدولة المغربية باتخاذ إجراءات بخصوص الماء< قانون 1995> و الجمعية العامة للأمم المتحدة <قرار 58/217 >العقد الدولي للماء من أجل الحياة "2005-2015 " (أنظر الوثيقة 7 ص 190)
التدابير التقنية المتخذة للحد من أضرار البيئة :
بعض التدابير الوقائية لحماية الهواء من التلوث :
-تخفيض استهلاك الوقود : خفض كمية الملوثات الناتجة عن حرق الوقود في مختلف الصناعات
-إبعاد المصانع عن المدن : إقامة مصانع في أراضي غير صالحة للزراعة للتقليل من خطورة التلوث
-إقامة أحزمة من الأشجار حول المصانع من أجل التقليل من حدة التلوث بالغازات السامة و الجزيئات المنبثقة من المصانع .
-وقف التجارب النووية : إعلان الإعلام البيئي عن خطورة هذه التجارب التي تنقل الغبار .
-خفض انبعاث عوادم السيارات : استعمال البنزين الخالي من الرصاص وصيانة المحركات ، واستبدال المحركات القديمة بمحركات جديدة .
كما قامت اليونان بأتينا بمخطط تلوث الهواء بالسيارات حيث منعت إستيراد سيارة يزيد عمرها عن 6 سنوات وبناء خطين لقطار الاتفاق و تحسين جودة المحروقات .
نماذج من الإجراءات لمعالجة النفايات
- القيام بمعالجة النفايات لإعادة استعمالها في ضواحي باريس وهي عملية تحويل البقايا الصناعية أو المنزلية لإعادة استغلالها في مجالات أخرى كاستخراج الأسمدة و الطاقة.
- القيام بفرز النفايات فرز يدوي وفرز ميكانيكي .
- التدبير المفوض : وهو منح رخصة استغلال القطاعات الاجتماعية : التطهير وتجميع النفايات – توزيع الماء و الكهرباء لإحدى الشركات الخواص الوطنية أو الأجنبية .
الإجراءات التقنية في مجال تلوث المياه :
- إقامة سفن خاصة بتنظيف الأنهار بفرنسا
- إعداد مخطط لضمان جودة المياه بالمغرب في سنة 1985 حيث قام المجلس الأعلى للمياه وهي هيئة حكومية عليا تسهر على تدبير الثروة المائية بالمغرب لضمان الجودة بالإبقاء على تلوث المياه في مستوى مقبول . وساعد هذا المخطط على تحسين عمليات جلب وتوزيع الماء الشروب مع الدعوة إلى الاقتصاد في استهلاكه ، تطهير المدن ونواحيها – معالجة جزء كبير من المياه المستعملة تم إعادة استعمال جزء كبير من هذه المياه المعالجة لتغطية العجز الحاصل في بعض المناطق مثل سوس – تقليص الكميات الملقاة من المواد العضوية القابلة للتأكسد .
خاتمة :
اتخاذ الدول عدة إجراءات وتدابير تشريعية وتقنية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة .
ملف حول كارثة طبيعية : الزلازل في المغرب
مقدمة:
تعد الزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية إذ تتسبب في خراب جسيم، وإلحاق أضرا بليغة بالأرواح المنشآت خلال مدة وجيزة وإحداث تغيرات مهمة في المنظر الطبوغرافي.
وقد تعرض المغرب كغيره من بلدان العالم الإسلامي لسلسلة من الزلازل كان أخطرها كارثة زلزال أكادير سنة 1960 زلزال الحسيمة 2004 فما ظواهر الزلزالية المغربية؟ وما طبيعة الإجراءات المعتمدة؟
معرفة تاريخ الزلازل في المغرب:
معرفة تاريخ الزلازل في المغرب:
عرف المغرب عدة زلازل منذ سنة 19981 إلى 2004 من أخطرها زلزال أكادير الذي خلف أضرار بشرية ومادية 1960 وزلزال 1969 الذي ضرب كل البلاد، لكن الهزة كانت قوية خاصة في الشواطئ، عشرات القتلى و 200 جريح ثم الزلزال الذي شهد أكبر في مدينة الحسيمة في 24 فبراير 2004 الذي تضرر منه سكان هذه المدينة ( أنظر وثيقة 1 ص 166 )
اكتشاف الظاهرة الزلزالية في المغرب:
يعود ظهور الظاهرة الزلزالية لعدة أسباب: وجود المغرب في منطقة عدم استقرار زلزالية لانتمائه إلى حوض البحر المتوسط الذي عرف زلازل قوية خلال التاريخ وإلى منطقة تتأثر بالدرع الأطلسي.
- اصطدام منطقة حوض البحر المتوسط بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأوراسية.
- عدم تأثير زلازل الصادرة عن الدرع الأطلسي مباشرة على المغرب بل تصل قوتها إلى السواحل المغربية.
وقد عرف المغرب ظاهرتين زلزالين تعرض أكادير هزة أرضية قوية خلقت ما يزيد عن 12000 من الضحايا وآلاف الجرحى ثم الحسيمة الذي يعتبر أخطر زلزال بعد أكادير
حيث أدى سقوط أزيد من 628 قتيل و926 بجروح بليغة وأزيد من 15230 بدون مأوى وذلك في 24 فبراير 2004.
التدابير والإجراءات الضرورية للتخفيف من أثر الزلازل:
طريقة قياس قوة الزلازل:
استعمل في قياس الزلازل منذ 1902 سلم مركاكي، الذي يتكون من 12 درجة، ركز على قياس سدة الخسائر الناتجة عن الزلازل وفي سنة 1964 أدخلت تعديلات على هذا السلم من طرف * فيدف* و ببتهور* وكارتبيك karnik spontte nevedew
فأصبح يسمى MSK كما استعمل في قياس الزلازل ( مقياس ريتشتر الذي وضعه العلام الأمريكي ritchter سنة 1935 ويعتمد حساب الطاقة المحررة أثناء الزلزال وهو أكثر دقة من سلم M.S.K
معرفة بعض التدابير المتخذة للتخفيف من حدة الزلازل بالمغرب
- المحافظة على الهدوء
- - الابتعاد عن مركبات البناء، الأسلاك الكهربائية
- الاعتماد بها هو صلب بالباب ومائدة أو كرسي.
- عدم الخروج من المبنى إلا بعد توقف الهزة.
- إحداث مراصد للتنبؤ بالزلازل
- إحداث قانون البناء المضاد للزلازل من قبل علماء في الجيوفيزياء ومهندسي معماريين.
خاتمة:
معرفة الكارثة الطبيعية بمثال عن زلزال في المغرب كأخطر الكوارث الطبيعية وأكثرها تأثير على الحياة البشرية والبيئية والتمكن من اتخاذ إجراءات ضرورية لمواجهة الزلزال والوقاية من أخطارها.
الإجراءات و التدابير التربوية
مقدمة :
تسبب الإنسان في استنزاف موارد الطبيعية وتدميرها ، و أحدث اختلالات في التوازنات البيئية أثرت على حياته الآنية و ستؤثر على حياة الأجيال القادمة في المستقبل مما أصبح يفرض ضرورة فهم أفضل القوانين البيئية عن طرق الاهتمام بإدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة ، وصيانتها وتطويرها في سبيل استثمارها لصالح الإنسان فما هي التربة البيئية ؟ وما طبيعة المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ؟
معرفة التربة البيئية ، والمبادرات الدولية الرامية إلى إدماجها ضمن المناهج التربوية
معرفة التربية البيئية ودورها في مواجهة المشكلات البيئية
التربية البيئية هي تنمية الشعور والقدرة الحسية والسلوكية بأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري فهي عملية بناء الوعي أو الضمير البيئي ، وتتجلى أهدافها في بيئة سليمة حيث يحق لجميع الأفراد العيش داخل بيئة متوازنة – البيئة مسؤولية الجميع من خلال تنمية الإحساس بمسؤولية الإفراد و الجماعات في حماية البيئة – الوعي البيئي الذي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في النشاطات البيئية و الموطنة البيئية تنمية القيم وغرس الأخلاقيات البيئية التي تعزز مفهوم المواطنة البيئية .
المبادرات الدولية الرامية إلى إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية :
لم يظهر الاهتمام بالتربية البيئية إلا بعد مؤتمرات الأمم المتحدة في السبعينات من ق 20 وخاصة مؤتمر البيئة البشرية في ستوكهولم عام 1972 ، حيث تم تأسيس وكالة متخصصة لشؤون البيئة سميت باسم برنامج الأمم المتحدة للبيئة التي اهتمت بالتربية البيئية وتلبية مطالب الدول الداعية لتكيف الجهود محليا و إقليميا ودوليا من أجل المحافظة على البيئة وتنميتها كما انعقدت عدة مؤتمرات أقرت مفهوم التربية البيئية .
- مؤتمر ستوكهولم : التأكيد الرسمي على أن التربية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية .
- مؤتمر بلغراد 1975 : المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو وهي وكالة تابعة لهيئة الأمم المتحدة تسهر على شؤون التربية والعلوم يوجد مقرها في باريس .
- مؤتمر تبلسي 1977: وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها ويحدد أهدافها .
- مؤتمر سالونيك 1977 : تشمل المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة .
- أسس التربية البيئية واستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة وخارجها:
دور الدولة في نشر التربية البيئية :
سعي المدرسة الوطنية الجديدة للانفتاح على المحيط بفضل نهج تربوي قوامها استحضار المجتمع في قلب المدرسة.
- نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي و المجتمعي .
- حدوث اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية و إحدى المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة في الرباط 2005 .
- ممارسة أنشطة تربوية مدرسية متعلقة بالبيئة : الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة (اليوم العالمي للماء 22 مارس . اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو) إنشاء نادي البيئة في المؤسسات التعليمية ، إنشاء مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة
- إنشاء مشروع المؤسسة التربية من أجل سلوك صحي وبيئي سليم شعاره الحق في بيئة نظيفة .
الدور الذي تقوم به بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية :
- القيام بأنشطة بيئية لمؤسسات وطنية و التعمير و الإسكان و البيئة .
- المكتب الوطني للماء الصالح للشرب
- الجماعات المحلية
- المندوبية السامية للمياه و الغابات
- تقوم هذه المؤسسات الوطنية بمهمة إيصال خطاب التربية البيئية لجمهور أوسع من هذا ظهرت التربية غير النظامية التي تتمثل في جهود قطاعات الإعلام و التربية و الاتصال في المجال البيئي و التي تسهر على تنفيذها قنوات موازنة للمدرسة .
خاتمة :
اتحاد إجراءات وتدابير لحماية البيئة من خلال التربية البيئية وتحقيق التنمية المستدامة دوليا ووطنيا وفهم أهمية التربية البيئية في مواجهة المشكلات البيئية.
المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال التضاريس
مقدمة :
يتكون سطح الأرض من ثلاث مجموعات بنيوية كبرى ترتبط بها أشكال تضاريسية تختلف من حيث خصائصها الطبوغرافية. فماهي المجموعات البنيوية الكبرى؟ وماخصائصها والعوامل الباطنية والخارجية المتحكمة في تشكيل التضاريس على سطح القشرة الأرضية ؟
تتميز المجموعات البنيوية بتعدد خصائصها واختلاف تشكلها :
تتباين خصائص المجموعات البنيوية الكبرى :
- يمكن التمييز بين 3 مجموعات بنيوية كبرى هي :
* القواعد : هي أقدم العناصر المكونة للقارات وتميز فيها بين :
* الذروع وهي في الأصل سلاسل إلتوائية قديمة جدا تكونت قبل الكبرى وقد تعرضت لعوامل التغذية المختلفة التي أدت إلى تشويهها فتحولت إلى سهول ونضاب ومن بينها الدرع الكندي، الدرع الاسكندنا في الذرع البرازيلي .
* الكثل القديمة : هي أجزاء من القواعد تعرضت للإلتواء في الزمن الأول ولحركات الرفع في الزمن III ويعود تفاوت ارتفاعاتها إلى قوة حركات الرفع.
* الأحواض الرسوبية : هي أجزاء منخفضة من القواعد غمرتها الحياة البحرية خلال الزمن II و III وتتضمن الكلس والطين والحجر الرملي، وتعد الأحواض الرسوبية أكثر الأشكال البنيوية ملائمة للحياة البشرية لتوفرها على المدخرات الهائلة بالإضافة إلى كونها غنية بالحياة الجوية.
* السلاسل الحديثة : ينتج عن إلتواء الطبقات الرسوبية تحت تأثير الحركات الباطينية التي حدثث في آواخر الزمن من II وخلال الزمن III وكذلك عن حركات الرفع التي تعرضت لها في الزمن الرابع والتي جعلت بعض قممها يتجاوز 8000م .
تميز سطح القشرة الأرضية بعدة تطوات جيولوجية :
نشأة كوكب الأرض منذ 4,6 مليار سنة – مروره بعدة تطورات جيولوجية ثم عبر أزمنة بالإضافة إلى ما قبل اللمبدي، وقسم كل زمن إلى عصور استغرق كل واحد منها حقبة تحسب بملايين السنين :
الزمن الأول : 325 مليون سنة نشأة الكثل القديمة سطحها وظهور الدروع .
الزمن الثاني : 180 مليون تكون الأحواض الرسوبية.
الزمن الثالث : 60 مليون سنة نشأة السلاسل الحديثة الإلتوائية الحديثة –تكون البراكين- توزع القارات.
الزمن الرابع : ظهور الإنسان .
تساهم الحفريات في دراسة التاريخ الجيولوجي للأرض يساعد العلماء على تكوين صورة حول الأرض خلال مختلف العصور .
تتوزع الأشكال التضارسية الكبرى بشكل متفاوت :
خصائص الأشكال التضارسية :
أهم الوحدات التضارسية تتجلى في : الجبال كتل ضخمة، كثرة الإرتفاع، قمم حادة، شدة الإنحدار، وجود فجاجات، تعمق الأودية، السلاسل الإلتوائية الحديثة. المعول : أراضي شاسعة، منبسطة، سطحها مستوى الأنهار غير متعمقة بل سطحية نتيجة ضعف انحدارها.
- الهضاب : أراضي مسطح ذات تموجات وارتفاع متوسط أزيد من 500 م تعمق أوديتها بفعل الإنحدار تنتمي إلى القواعد.
تتنوزع الأشكال التضارسية الكبرى بشكل متفاوت :
تتواجد أهم السهول عالميا قرب بالأنهار الكبرى كأحواض رسوبية السهل الروسي، السهل السيبيري، سهل الأمازوز، السهل الكبير، تعد الهضاب الشكل التضاريسي الأكثر نتشارا لارتباطها بالقواعد القديمة التي تغطي مساحات شاسعة معظم القارة الأمريكية وآسيا.
والسلاسل الجبلية : سلسلة الروكي بأمريكا الشمالية الأندير، الهملايا، الأطلس بغير الإيبرست أعلى قمة في العملايا 8848 م .
تساهم العوامل الباطنية الخارجية في تشكيل تضاريسي سطح للأرض :
تلعب الحركات التكتونية دورا في نشأت التضاريس :
- الحركات الباطنية : تتميز بحركات إلتوائية بين حركات جانبية وحركات عمومية رأسية في البنية الإلتوائية تظهر الطيات وهي على شكل معذبات ومقعرات.
وتختلف هذه الطيات حسب قوة الحركة الباطنية وطبيعة المحور حيث نجد : مستقيمية وزاحفة منكسرة ثم راقدة.
كما ترتبط البنية الإنكسارية بالحركات الباطنية ومدى مقاومة الصخور وعناصرها هي :
1- خط الإنكسار : مستوى التفاوت نظرة الإنكسار مرتبطة بجزء المرتفع .
2- سطح الإنكسار : هو السطح الأعلى المرتبط بالطبقة المرتفعة .
3- هو رست : هضبت متلية مرتفعة بين انكسارين .
4- أخذود انكماري : واد متسع شديد التعمق بسبب شدة الإنحدار .
5- الإنكسار المعكوس : نظرة تعاكس النظرة الأصلية للإنكسار بفعل نشاطه التعرية النهرية .
- الحركات الباطنية السريعة :
تتمثل في كل من الزلازل والبراكين حيث يرتبط نشاط الزلازل لحركات الغلاف الصخري وتقلص حسب خطورتها ومختلفاتها على السطح. وينتج عن البراكين بفعل نشاط الغلاف الصخري بسبب تحول المواد المنصعرة وخروجها عبر الشقوق والانكسارات.
يعتبر المحيط الهادي منطقة نشيطة بالبراكين يسمى الحزام الناري .
تشمل العوامل الخارجية كلا من التجوية والتعرية :
- التجوية : تلعب دورا كبيرا في تشكيل بعض التضاريس وخاصة الصخرية نتيجة زحف الرمال وتكوين أشكال تضاريسية مثل العروق – الرقوق والحمادات وهي عبارة عن منخفضات مغطاة إما بالرمال أو الحصى .
- التعرية النهرية : ترتبط التعرية بنشاط نهري وتتضمن العملية التالية : النحث، النقل والترسيب تمر التعرية النهرية بالمراحل التالية :
مرحلة الشباب : في هذه المرحلة حريان النهر يكون فوق السطح مختلفا معذبة وأخرى مقعرة، سفوح الأودية تتميز بشدة الإنحدار. وتتخذ الأودية شكل خوائف ويكون النهر خلالها قادرا على النحث في كل أجزاءه .
مرحلة النضج : تتميز الأودية خلالها بإشاعها والإنحذار ويقل ويكون النهر في هذه المرحلة قد حقق التوازن في قسم كبير من حجراه.
مرحلة الشيخوخة : يزداد تساع الأودية التي تصبح مليئة بالرواسب لأن النهر يعد قادرا على حملها بسبب ضعف الإنحدار وتتخذ المرتفعات الفاصلة بين الأودية شكل تلال أما الأجراف الساحلية فتتعرض للتعرية عن طريق النحث وتآكل جوانبها مما يؤدي إلى انفصال أجزاءها بفعل التفكك ونشاط الأمواج (تعرية نهرية) .
خاتمة :
تتأثر المجموعات البنيوية الثلاث بالحركات الباطنية والخارجية مما يؤدي إلى ظهورأشكال مختلفة لسطح الأرض .
أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأرياف
مقدمة :
يعد النشاط الفلاحي أهم نشاط السكان في الأرياف وتوزيع الإنتاج الفلاحي يتسم بالتباين على الصعيد العالمي وذلك تبعا للتنوع المعطيات الطبيعية وانضمام الإستغلال الزراعي إذ يفور الإنتاج الفلاحي فائض مهم في البلدان المتقدمة في حين أن سكان الأرياف بالبلدان النامية يعانون من نقص المنتوج سبب طرق الاستغلال الزراعي التي تعتمد على وسائل تقليدية.
التمييز بين الأشكال التقليدية للإستغلال المجال بأوربا الدول النامية :
معرفة خصائص الزراعة المعيشية المناطق البيمدارية :
- تنشر زراعة الفريم بالمناطق البيمدارية، وتقوم على حرق أشجار الغابة من أجل الحصول على أراضي جديدة وتخصيب التربة بواسطة الرماد الناتج عن عملية الحرق.
- تنشر زراعة الفريم بأمريكا الجنوبية والوسطى وإفريقيا الجنوبية وجنوب شرق آسيا والجزء الشرقي من أسطراليا وهذه المناطق تتميز بالحرارة والجفاف.
- الإستغلال الزراعي بالمنطقة البيمدارية تمر بثلاث مراحل أساسية :
- الفصل الجاف : يمتد من يناير إلى منتصف أبريل تتم خلاله عملية إعداد التربة وقلبها وإصلاح أدوات الإنتاج الزراعي.
– الفصل الممطر : يمتد من النصف II من أبريل إلى أكتوبر يتم فيه زراعة البدور وحرق الغابات وأشغال زراعية حسب مراحل نحو محاصيل الزراعة.
* الفصل الحار : تجمع فيه المحاصيل الزراعية ويشمل الفصل الحار شهري نونبر ودجنبر في المناطق البيمدارية يتم تنظيم المجال الريفي في شكل حالات تحيط بالقرية وتشكل الدائرة المركزية وتحيط بها مجموعة من الأراضي الزراعية وخارجها توجد حالة أكثر إتساعاتهم فيها دورة زراعية من أجل إعادة تخطيب التربة.
طرق استغلال المجال الفلاحي بآسيا الموسمية :
يعد الأرز من المحاصيل الإدارية وتسود زراعته حبوب شرق آسيا التي تمتد بها حوالي 90 % من الأراضي المخصصة لهذه الزراعة بالعالم، وينتشر على وجه الخصوص بالهند والصين حيث المناخ صداري إذ أن زراعة الأرز تتطلب وفرة الحرارة خلال فترة الإثبات والنمو والأمطار بغزارة تتركز أعلى الكثافات السكانية بمناطق زراعة الأرز.
- يمر إنتاج الأرز بثلاث مراحل :
*حرث المرزات في فصل الربيع، عملية الغرس في فصل الصيف، وجني المحاصيل الزراعية في فصل الخريف.
*وتباشر زراعة الأرز بوسائل يدوية بسيطة كما تعتمد على الإستعمال الكثيف لليد العاملة في مختلف المراحل التي تتطلب الدقة والإثقان.
أشكال تنظيم المجال بالمناطق الصحراوية الجافة :
- ينتشر النطاق الصحراوي، افريقيا الشمالية، أمريكا الجنوبية، أستراليا شبه الجزيرة العربية وغرب الولايات الأمريكية، ويتميز بالحرارة والجفاف طول السنة والأمطار قليلة إلى شبه مقدمة
- تنشر الواحات زراعة تقليدية وتتميز البساتين بصفر حجمها لأن نوع الزراعات بها معيشية والوسائل جد بسيطة كسب تفوق الإمكانيات المادية وتقنيات السعي تقليدية (الفجارات) الزراعة الأكثر انتشارا في زراعة التمور (فجارات هي قناة باطنية تمتد على 8 إلى 10 كيلومتر.
اكتشف المظاهر العصرية لتنظيم المجال لأرياف الدول المتقدمة :
خصائص المجال الفلاحي بأرياف الدول المتقدمة :
تنشر الزراعات العصرية بأرياف الدول المتقدمة وتتميز بشساعة حجمها وتنوعها وذلك بسبب إستعمالها أساليب وتقنيات متطورة وهي طبعا زراعات تسويقية تتوفر الحيازات (وهي استغلالية زراعية يسخرها فردا وجماعة من الأفراد) الزراعية على مجموعة من المرافق التابعة – السكن الإسطبل مرءاب للأليات ومخازن الحبوب.
تمارس تربية الماشية في البلدان المتقدمة ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية .
- ظهور أساليب زراعية أهم مظاهرها الزراعات العلفية والرعاية البيطرية وتطوير المختبرات العلمية في مجال محاربة الأمراض.
مظاهر التطور التقني لأنظمة الإستغلال الفلاحي :
تباشر الإستغلاليات الزراعية في البلدان المتقدمة بطرف عصرية وتتوفر على الجرارات والشاحنات وآليات زرع البدور والحصاد... مما يؤدي إلى مضاعفة الإنتاج وتحسين جودة الزراعة التسويقية زراعة تعتمد على تقنيات جد متطورة والحيازة فيها عبارة عن مقاولة رأسمالية تستمر رساميل مهمة كما تستطيع مواجهة متطلبات السوق، والتعامل داخل هذه الحيازة يكون على أعلى مستوى من العصرية الحاسوب، البورصة، الأرصاد الجوية.
خاتمة :
ينبغي الفرق واضحا بين كيفية استغلال (المجال في البلدان المتقدمة والنامية إذ مازال الإستغلال في هذه الأخيرة يستفيد إلى وسائل تقليدية مما سيجعل الإنتاج متواضع لا يكفي لسد الحاجيات المحلية في حين تباشر الأرياف في البلدان المتقدمة بأحدث الوسائل مما ينعكس على الإنتاج الذي يمتاز بالوفرة والجودة
تقنيات رسم خرائط تنظيم المجال الريفي / الحضري
مقدمة :
الخريطة رسم تخطيطي يساعد على تمثل الظواهر المجالية بواسطة مجموعة من الرموز التجريبية، وباستخدام مقياس محدد موضع العلاقة بين توزيع الظواهر من الخريطة وبين أبعادها المجالية الحقيقية :
الخرائط الموضوعاتية ومكوناتها الأساسية :
أشكال الخرائط الموضوعاتية :
- الخرائط الموضوعاتية : هيكل الخرائط لكل الأنواع المختلفة السياسية والجغرافية... فقد تكون تحليلية تتناول موضوعا واحد، وقد تكون تركيبية تتناول أكثر من موضوع .
- الخريطة المعدلة : سميت كذلك لأنه بقع فيها تعديل طبقا لحجم الظاهرة الممثلة .
المكونات الأساسية للخريطة :
المفتاح : أداة سياسية لقراءة الخريطة تتضمن تحديد دلالة رموزها . عنوان الخريطة : يعرف بموضوعا مع تحديد إطارها الزماني والمكاني. قياس الخريطة : يحدد العلاقة بين المسافة على الخريطة والمسافة الحقيقية على السطح
المصدر : يحدد مصدر معطيات المتعددة في إنجاز الخريطة. الإتجاه يشير إلى الإتجاه المغناطيسي والكارطوغرافي .
تقنية إنجاز خريطة لتنظيم المجال الريفي .
التدرب على رسم خريطة لتنظيم المجال الحضري :
الخطوة الأولى : القيام بإعداد إطار الخريطة .
الخطوة الثانية : إنتقاء الرموز المناسبة .
الخطوة الثالثة : توطين المعطيات على الخريطة .
الخطوة الرابعة : تدوين العناصر الأساسية للخريطة .
خاتمة :
ترشيح تقنيات رسم خرائط تنظيم المجالين الريفي والحضري والإفساح المجال المعرفة المنظومات البيئية.
مقدمة :
- يهدد تفاقم حدة التلوث بتدهور البيئة و اختلال توازناتها ، مما أصبح يفرض على الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني ، ضرورة القيام بثورة بيئية عالمية عاجلة وفي هذا الإطار تزايد دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية على المستوى الإقليمي و الدولي ، إذ أصبحت تساهم بدور أساسي في توسيع أفق النقاش البيئي للتحسيس بالأخطار التي تتهدد البيئة . فما المقصود بالجمعيات و المنظمات غير الحكومية ؟ وما هي أهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الدولية ؟
مفهوم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية وتطورها على الصعيد العالمي :
معرفة مفهوم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية :
المنظمات غير الحكومية هي مجموعة تطوعية لا تستهذف الربح ينظمها مواطنون على أساس محلي أو قطري أو إقليمي أو دولي ، ويتمحور حول مهام معينة ، ويقودها أشخاص ذو اهتمامات مشتركة ويتمحور عمل بعض هذه المنظمات حول مسائل محددة من قبيل حقوق الإنسان أو البيئة أو الصحة أو المرأة أو الطفل وقد تبلور مفهوم هذه المنظمات من خلال الوضعية القانونية التي كرستها له منظمة الأمم المتحدة وقد اصبح الاعتقاد بأن هذه المنظمات هي الملجأ الوحيد في تنفيذ المشاريع الإنسانية في مواجهة عجز الدول وشلل أجهزتها وتزايد دورها على المستوى الإقليمي و الدولي .
تطور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية ومهامها :
- تطورت عدد من الجمعيات و المنظمات غير الحكومية في العالم ما بين 1874و2004 .
- قيام عدة مداخل حماية البيئة .
- مدخل يهم أصحاب القرار >>>> صياغة سياسة بيئية واضحة – سن التشريعات الملائمة لحماية البيئة والحرص على تنفيذها – تشجيع البحث العلمي و الثقافة البيئية
- مدخل يهم الفاعلين الاقتصاديين بالقطاع العام و الخاص>>>>تخصيص جزء من الموارد لشؤون البيئة – اعتماد تقنيات ووسائل للحد من التأثيرات البيئية –التخفيف من التلوث البيئي و المساهمة في كلفة معالجة الاختلالات البيئية .
- مدخل يهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية >>>>المشاركة في مجهودات حماية البيئية – نشر الثقافة البيئية عن طريق الإسهام في برامج التربية البيئية ومواجهة كل الأخطار التي تهدد باختلال التوازنات البيئية .
دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الدولية في مجال البيئة :
أهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية البيئية بالعالم :
· منظمة السلام الأخضر لحماية البيئة و السلم وهي منظمة تطوعية غير حكومية ممثلة في حوالي 40 دولة بأوربا ، أمريكا الجنوبية و الشمالية ويصل أعضائها إلى ثلاثة آلاف عضو موزعين بمختلف أرجاء العالم .وتهتم بالقضايا البيئية على سطح الأرض حيث تهذف إلى حماية البحار و الغابات ، والمحافظة على الموارد و الثروات الطبيعية و الحد من الأسلحة النووية ، التخلي عن استعمال المبيدات الكيماوية السامة .
· المنطقة العالمية لحماية الحيوانات البرية >>>> منطقة غير حكومية تتوفر على فروع في 26 دولة ، ويصل عدد منخرطيها عبر العالم إلى حوالي 4،7 مليون منخرط تهتم هذه المنظمة : بحماية جميع أنواع الحيوانات البرية وخاصة المهددة بالانقراض – المساهمة في إنشاء محميات طبيعية للحيوانات البرية – حماية الغابة كوسط طبيعي للحيوانات البرية من التدهور .
معرفة بعض الشبكات الجمعوية البيئوية .
شبكة جمعوية غير حكومية تهذف إلى التقليص و الحد من استعمال المبيدات السامة بالبحث عن وسائل بديلة غير ملوثة – سن قوانين لضبط تطور استعمال الهواتف النقالة لتجنب أخطارها على الصحة – ضبط المناطق التي تعاني من حدة التلوث الضوضائي و اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من حدته – منع انتشار جميع الأعضاء المعدلة جينيا المضرة بصحة الإنسان و بيئته .
دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الوطنية في حماية البيئة :
: معرفة شبكة الجمعيات البيئية بالمغرب:
تأسست الشبكة المغربية للبيئة و التنمية المستدامة خلال الندوة التحسسية المنعقدة بالرباط بتاريخ 20 أكتوبر 2001 في إطار التحضير للمنتدى العالمي حول التغيرات المناخية ، المنظم تحت إشراف الأمم المتحدة بمراكش ، شاركت في تأسيس هذه الشبكة 38 جمعية تعمل في المجال البيئي وفي مجال التنمية البشرية وحقوق الانسان وتسعى هذه الشبكة إلى تحقيق أهذاف عديدة : حماية البيئة من المخاطر التي قد تهددها – العمل على تكوين و تأطير أعضاء الجمعيات ذات البعد التنموي– عقد اتفاقيات الشراكة والتعاون مع المؤسسات و الجهات المعنية .(وثيقة 9 ص 215)
منجزات الجمعيات غير الحكومية بالمغرب في المجال البيئي:
برزت جمعيات عديدة حيث تعددت أنشطتها وطنيا ومحليا إلا أنها ظلت منحصرة في تنظيم حلقات دارسية و أيام مفتوحة للتوعية وغيرها ، إلا أن العمل الجمعوي ما زال مشويا بعدة ثغرات وسلبيات ناتجة عن أسباب نذكر منها : تمركز النشاط الجمعوي في كبريات المدن كالرباط و الدار البيضاء – انحصار عضوية غالبية الجمعيات في عدد ضئيل من الأفراد .
- ضعف التنسيق الفعال بين الجمعيات وعملية التواصل من جهة ، وبين الجمعيات والجهات المعنية الأخرى من قطاعات إدارية ، وسلطات محلية وجماعات منتجة .
خاتمة :
تعمل الجمعيات و المنظمات غير الحكومية في مجال الحفاظ على البيئة ومواجهة كل أشكال التلوث .
الإجراءات و التدابير التشريعية و التقنية
مقدمة :
أصبح المشكل البيئي أحد أبرز الانشغالات الكبرى للمنتظم الدولي في السنوات الأخيرة نتيجة الأخطار المتزايدة التي تلحق بالمجال بمختلف مكوناته الطبيعية والبشرية والحيوانية ، ويتجلى هذا الاهتمام المتزايد بشؤون البيئة في إصدار العديد من التشريعات الدولية والوطنية ، و اتخاذ تدابير تقنية لحماية البيئة و الحد من العناصر التي تؤثر في اختلال توازناتها .فما هي التدابير التشريعية المعمول بها لإعادة التوازن البيئي ؟ و ما الإجراءات التقنية المتخذة للحد من الأضرار التي تتعرض لها البيئة ؟
نماذج من الإجراءات التشريعية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة :
معرفة بعض التشريعات المتعلقة بمواجهة الكوارث البيئية على المستوى الدولي :
الاهتمام الدولي بشؤون البيئة:
أدت الكوارث البيئية الناتجة عن تلوث الهواء والماء إلى اهتمام العلماء بحماية البيئة ونشر الوعي البيئي ، و استنهاض همم المجتمع الدولي و الالتفاف إلى بيئتهم وكرثهم الأرضية و أدى ذلك إلى عقد مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة سنة 1972 في العاصمة السويدية ستوكهولم ، حيث يعتبر أول مؤتمر يعقد لمناقشة مشكلات البيئة و اعتبر أول اعتراف رسمي بالقضايا البيئية و أبرز نتائجه هو الخروج بتوصية لإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة PNVE كدليل على جدية التعاون الدولي لحماية البيئة .
أهم المؤتمرات الدولية حول البيئة :
عقدت عدة مؤتمرات دولية تحت رعاية الأمم المتحدة بخصوص حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وهي برنامج الذي من شأنه تحسين نوعية حياة البشر ضمن قدرة التحمل الراهنة لنظام دعم الحياة فوق كوكب الأرض أي تلبية احتياجات الجيل الجديد الحالي دون إتلاف موارد الأرض بطريقة تحول دون تلبية احتياجات أجيال المستقبل .
- مؤتمر ريو (البرازيل) 1992 الذي يهتم بحماية البيئة و التنمية الاجتماعية و الاقتصادية فهي الأركان الثلاثة المترابطة للتنمية المستدامة .
- مؤتمر جوهانسبورغ (اتحاد جنوب إفريقيا)2002 وضع خطة شاملة للتنفيذ بشأن التنمية المستدامة .
- مؤتمر كيوتو الذي شمل عدة إجراءات : البحث بشأن الأشكال الجديدة و التقدم التكنولوجي الخفض أو الإنهاء التدريجيان لنقائص السوق ، اتخاذ تدابير للحد من انبعاثات غاز الميتان .
نماذج من الإجراءات التشريعية الصادرة بالمغرب لحماية البيئة :
- قوانين بيئية بالمغرب للحد من المشاكل البيئية – ظهير 26 نونبر 1962 القانون الجنائي الفصل 609 الذي ينص على المخالفات المتعلقة بطرق المحافظة على الصحة العمومية.
- ثم قانون الماء في 1995 الذي يفرض عقوبات ومخالفات على ملوثي المياه في الباب 13 .
- اتخاذ تدابير لحماية المجال البحري ، فبسبب تزايد الكوارث التي تسببت فيها بعض ناقلات النفط أصبح من اللازم العمل على تنظيم ومراقبة ولوج المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب أمام البواخر التي يمكن أن تشكل تهديدا لبيئته البحرية وعقب غرق ناقلة النفط بريستيج في عرض السواحل الإسبانية نشرت الحكومة المغربية يوم 5 دجنبر 2002 بلاغا يقضي بإقرار العمل بالتصريح المسبق لولوج المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب وهي منطقة تطلق على المجال البحري الخاضع لسيادة الدولة المجاورة للبحر و المعترف لها به حسب الفانون الدولي البحري المعتمد منذ حوالي 25 سنة و الذي يستهذف حماية حقوق هذه الدولة في ثروتها الطبيعية البحرية.
- مصادقة المغرب على عدة اتفاقيات التي تهذف إلى المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة .
مقارنة بين الإجراءات التشريعية المتخذة بخصوص الماء دوليا ووطنيا :
- قامت الدولة المغربية باتخاذ إجراءات بخصوص الماء< قانون 1995> و الجمعية العامة للأمم المتحدة <قرار 58/217 >العقد الدولي للماء من أجل الحياة "2005-2015 " (أنظر الوثيقة 7 ص 190)
التدابير التقنية المتخذة للحد من أضرار البيئة :
بعض التدابير الوقائية لحماية الهواء من التلوث :
-تخفيض استهلاك الوقود : خفض كمية الملوثات الناتجة عن حرق الوقود في مختلف الصناعات
-إبعاد المصانع عن المدن : إقامة مصانع في أراضي غير صالحة للزراعة للتقليل من خطورة التلوث
-إقامة أحزمة من الأشجار حول المصانع من أجل التقليل من حدة التلوث بالغازات السامة و الجزيئات المنبثقة من المصانع .
-وقف التجارب النووية : إعلان الإعلام البيئي عن خطورة هذه التجارب التي تنقل الغبار .
-خفض انبعاث عوادم السيارات : استعمال البنزين الخالي من الرصاص وصيانة المحركات ، واستبدال المحركات القديمة بمحركات جديدة .
كما قامت اليونان بأتينا بمخطط تلوث الهواء بالسيارات حيث منعت إستيراد سيارة يزيد عمرها عن 6 سنوات وبناء خطين لقطار الاتفاق و تحسين جودة المحروقات .
نماذج من الإجراءات لمعالجة النفايات
- القيام بمعالجة النفايات لإعادة استعمالها في ضواحي باريس وهي عملية تحويل البقايا الصناعية أو المنزلية لإعادة استغلالها في مجالات أخرى كاستخراج الأسمدة و الطاقة.
- القيام بفرز النفايات فرز يدوي وفرز ميكانيكي .
- التدبير المفوض : وهو منح رخصة استغلال القطاعات الاجتماعية : التطهير وتجميع النفايات – توزيع الماء و الكهرباء لإحدى الشركات الخواص الوطنية أو الأجنبية .
الإجراءات التقنية في مجال تلوث المياه :
- إقامة سفن خاصة بتنظيف الأنهار بفرنسا
- إعداد مخطط لضمان جودة المياه بالمغرب في سنة 1985 حيث قام المجلس الأعلى للمياه وهي هيئة حكومية عليا تسهر على تدبير الثروة المائية بالمغرب لضمان الجودة بالإبقاء على تلوث المياه في مستوى مقبول . وساعد هذا المخطط على تحسين عمليات جلب وتوزيع الماء الشروب مع الدعوة إلى الاقتصاد في استهلاكه ، تطهير المدن ونواحيها – معالجة جزء كبير من المياه المستعملة تم إعادة استعمال جزء كبير من هذه المياه المعالجة لتغطية العجز الحاصل في بعض المناطق مثل سوس – تقليص الكميات الملقاة من المواد العضوية القابلة للتأكسد .
خاتمة :
اتخاذ الدول عدة إجراءات وتدابير تشريعية وتقنية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة .
ملف حول كارثة طبيعية : الزلازل في المغرب
مقدمة:
تعد الزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية إذ تتسبب في خراب جسيم، وإلحاق أضرا بليغة بالأرواح المنشآت خلال مدة وجيزة وإحداث تغيرات مهمة في المنظر الطبوغرافي.
وقد تعرض المغرب كغيره من بلدان العالم الإسلامي لسلسلة من الزلازل كان أخطرها كارثة زلزال أكادير سنة 1960 زلزال الحسيمة 2004 فما ظواهر الزلزالية المغربية؟ وما طبيعة الإجراءات المعتمدة؟
معرفة تاريخ الزلازل في المغرب:
معرفة تاريخ الزلازل في المغرب:
عرف المغرب عدة زلازل منذ سنة 19981 إلى 2004 من أخطرها زلزال أكادير الذي خلف أضرار بشرية ومادية 1960 وزلزال 1969 الذي ضرب كل البلاد، لكن الهزة كانت قوية خاصة في الشواطئ، عشرات القتلى و 200 جريح ثم الزلزال الذي شهد أكبر في مدينة الحسيمة في 24 فبراير 2004 الذي تضرر منه سكان هذه المدينة ( أنظر وثيقة 1 ص 166 )
اكتشاف الظاهرة الزلزالية في المغرب:
يعود ظهور الظاهرة الزلزالية لعدة أسباب: وجود المغرب في منطقة عدم استقرار زلزالية لانتمائه إلى حوض البحر المتوسط الذي عرف زلازل قوية خلال التاريخ وإلى منطقة تتأثر بالدرع الأطلسي.
- اصطدام منطقة حوض البحر المتوسط بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأوراسية.
- عدم تأثير زلازل الصادرة عن الدرع الأطلسي مباشرة على المغرب بل تصل قوتها إلى السواحل المغربية.
وقد عرف المغرب ظاهرتين زلزالين تعرض أكادير هزة أرضية قوية خلقت ما يزيد عن 12000 من الضحايا وآلاف الجرحى ثم الحسيمة الذي يعتبر أخطر زلزال بعد أكادير
حيث أدى سقوط أزيد من 628 قتيل و926 بجروح بليغة وأزيد من 15230 بدون مأوى وذلك في 24 فبراير 2004.
التدابير والإجراءات الضرورية للتخفيف من أثر الزلازل:
طريقة قياس قوة الزلازل:
استعمل في قياس الزلازل منذ 1902 سلم مركاكي، الذي يتكون من 12 درجة، ركز على قياس سدة الخسائر الناتجة عن الزلازل وفي سنة 1964 أدخلت تعديلات على هذا السلم من طرف * فيدف* و ببتهور* وكارتبيك karnik spontte nevedew
فأصبح يسمى MSK كما استعمل في قياس الزلازل ( مقياس ريتشتر الذي وضعه العلام الأمريكي ritchter سنة 1935 ويعتمد حساب الطاقة المحررة أثناء الزلزال وهو أكثر دقة من سلم M.S.K
معرفة بعض التدابير المتخذة للتخفيف من حدة الزلازل بالمغرب
- المحافظة على الهدوء
- - الابتعاد عن مركبات البناء، الأسلاك الكهربائية
- الاعتماد بها هو صلب بالباب ومائدة أو كرسي.
- عدم الخروج من المبنى إلا بعد توقف الهزة.
- إحداث مراصد للتنبؤ بالزلازل
- إحداث قانون البناء المضاد للزلازل من قبل علماء في الجيوفيزياء ومهندسي معماريين.
خاتمة:
معرفة الكارثة الطبيعية بمثال عن زلزال في المغرب كأخطر الكوارث الطبيعية وأكثرها تأثير على الحياة البشرية والبيئية والتمكن من اتخاذ إجراءات ضرورية لمواجهة الزلزال والوقاية من أخطارها.
الإجراءات و التدابير التربوية
مقدمة :
تسبب الإنسان في استنزاف موارد الطبيعية وتدميرها ، و أحدث اختلالات في التوازنات البيئية أثرت على حياته الآنية و ستؤثر على حياة الأجيال القادمة في المستقبل مما أصبح يفرض ضرورة فهم أفضل القوانين البيئية عن طرق الاهتمام بإدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة ، وصيانتها وتطويرها في سبيل استثمارها لصالح الإنسان فما هي التربة البيئية ؟ وما طبيعة المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ؟
معرفة التربة البيئية ، والمبادرات الدولية الرامية إلى إدماجها ضمن المناهج التربوية
معرفة التربية البيئية ودورها في مواجهة المشكلات البيئية
التربية البيئية هي تنمية الشعور والقدرة الحسية والسلوكية بأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري فهي عملية بناء الوعي أو الضمير البيئي ، وتتجلى أهدافها في بيئة سليمة حيث يحق لجميع الأفراد العيش داخل بيئة متوازنة – البيئة مسؤولية الجميع من خلال تنمية الإحساس بمسؤولية الإفراد و الجماعات في حماية البيئة – الوعي البيئي الذي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في النشاطات البيئية و الموطنة البيئية تنمية القيم وغرس الأخلاقيات البيئية التي تعزز مفهوم المواطنة البيئية .
المبادرات الدولية الرامية إلى إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية :
لم يظهر الاهتمام بالتربية البيئية إلا بعد مؤتمرات الأمم المتحدة في السبعينات من ق 20 وخاصة مؤتمر البيئة البشرية في ستوكهولم عام 1972 ، حيث تم تأسيس وكالة متخصصة لشؤون البيئة سميت باسم برنامج الأمم المتحدة للبيئة التي اهتمت بالتربية البيئية وتلبية مطالب الدول الداعية لتكيف الجهود محليا و إقليميا ودوليا من أجل المحافظة على البيئة وتنميتها كما انعقدت عدة مؤتمرات أقرت مفهوم التربية البيئية .
- مؤتمر ستوكهولم : التأكيد الرسمي على أن التربية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية .
- مؤتمر بلغراد 1975 : المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو وهي وكالة تابعة لهيئة الأمم المتحدة تسهر على شؤون التربية والعلوم يوجد مقرها في باريس .
- مؤتمر تبلسي 1977: وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها ويحدد أهدافها .
- مؤتمر سالونيك 1977 : تشمل المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة .
- أسس التربية البيئية واستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة وخارجها:
دور الدولة في نشر التربية البيئية :
سعي المدرسة الوطنية الجديدة للانفتاح على المحيط بفضل نهج تربوي قوامها استحضار المجتمع في قلب المدرسة.
- نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي و المجتمعي .
- حدوث اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية و إحدى المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة في الرباط 2005 .
- ممارسة أنشطة تربوية مدرسية متعلقة بالبيئة : الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة (اليوم العالمي للماء 22 مارس . اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو) إنشاء نادي البيئة في المؤسسات التعليمية ، إنشاء مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة
- إنشاء مشروع المؤسسة التربية من أجل سلوك صحي وبيئي سليم شعاره الحق في بيئة نظيفة .
الدور الذي تقوم به بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية :
- القيام بأنشطة بيئية لمؤسسات وطنية و التعمير و الإسكان و البيئة .
- المكتب الوطني للماء الصالح للشرب
- الجماعات المحلية
- المندوبية السامية للمياه و الغابات
- تقوم هذه المؤسسات الوطنية بمهمة إيصال خطاب التربية البيئية لجمهور أوسع من هذا ظهرت التربية غير النظامية التي تتمثل في جهود قطاعات الإعلام و التربية و الاتصال في المجال البيئي و التي تسهر على تنفيذها قنوات موازنة للمدرسة .
خاتمة :
اتحاد إجراءات وتدابير لحماية البيئة من خلال التربية البيئية وتحقيق التنمية المستدامة دوليا ووطنيا وفهم أهمية التربية البيئية في مواجهة المشكلات البيئية.
المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال التضاريس
مقدمة :
يتكون سطح الأرض من ثلاث مجموعات بنيوية كبرى ترتبط بها أشكال تضاريسية تختلف من حيث خصائصها الطبوغرافية. فماهي المجموعات البنيوية الكبرى؟ وماخصائصها والعوامل الباطنية والخارجية المتحكمة في تشكيل التضاريس على سطح القشرة الأرضية ؟
تتميز المجموعات البنيوية بتعدد خصائصها واختلاف تشكلها :
تتباين خصائص المجموعات البنيوية الكبرى :
- يمكن التمييز بين 3 مجموعات بنيوية كبرى هي :
* القواعد : هي أقدم العناصر المكونة للقارات وتميز فيها بين :
* الذروع وهي في الأصل سلاسل إلتوائية قديمة جدا تكونت قبل الكبرى وقد تعرضت لعوامل التغذية المختلفة التي أدت إلى تشويهها فتحولت إلى سهول ونضاب ومن بينها الدرع الكندي، الدرع الاسكندنا في الذرع البرازيلي .
* الكثل القديمة : هي أجزاء من القواعد تعرضت للإلتواء في الزمن الأول ولحركات الرفع في الزمن III ويعود تفاوت ارتفاعاتها إلى قوة حركات الرفع.
* الأحواض الرسوبية : هي أجزاء منخفضة من القواعد غمرتها الحياة البحرية خلال الزمن II و III وتتضمن الكلس والطين والحجر الرملي، وتعد الأحواض الرسوبية أكثر الأشكال البنيوية ملائمة للحياة البشرية لتوفرها على المدخرات الهائلة بالإضافة إلى كونها غنية بالحياة الجوية.
* السلاسل الحديثة : ينتج عن إلتواء الطبقات الرسوبية تحت تأثير الحركات الباطينية التي حدثث في آواخر الزمن من II وخلال الزمن III وكذلك عن حركات الرفع التي تعرضت لها في الزمن الرابع والتي جعلت بعض قممها يتجاوز 8000م .
تميز سطح القشرة الأرضية بعدة تطوات جيولوجية :
نشأة كوكب الأرض منذ 4,6 مليار سنة – مروره بعدة تطورات جيولوجية ثم عبر أزمنة بالإضافة إلى ما قبل اللمبدي، وقسم كل زمن إلى عصور استغرق كل واحد منها حقبة تحسب بملايين السنين :
الزمن الأول : 325 مليون سنة نشأة الكثل القديمة سطحها وظهور الدروع .
الزمن الثاني : 180 مليون تكون الأحواض الرسوبية.
الزمن الثالث : 60 مليون سنة نشأة السلاسل الحديثة الإلتوائية الحديثة –تكون البراكين- توزع القارات.
الزمن الرابع : ظهور الإنسان .
تساهم الحفريات في دراسة التاريخ الجيولوجي للأرض يساعد العلماء على تكوين صورة حول الأرض خلال مختلف العصور .
تتوزع الأشكال التضارسية الكبرى بشكل متفاوت :
خصائص الأشكال التضارسية :
أهم الوحدات التضارسية تتجلى في : الجبال كتل ضخمة، كثرة الإرتفاع، قمم حادة، شدة الإنحدار، وجود فجاجات، تعمق الأودية، السلاسل الإلتوائية الحديثة. المعول : أراضي شاسعة، منبسطة، سطحها مستوى الأنهار غير متعمقة بل سطحية نتيجة ضعف انحدارها.
- الهضاب : أراضي مسطح ذات تموجات وارتفاع متوسط أزيد من 500 م تعمق أوديتها بفعل الإنحدار تنتمي إلى القواعد.
تتنوزع الأشكال التضارسية الكبرى بشكل متفاوت :
تتواجد أهم السهول عالميا قرب بالأنهار الكبرى كأحواض رسوبية السهل الروسي، السهل السيبيري، سهل الأمازوز، السهل الكبير، تعد الهضاب الشكل التضاريسي الأكثر نتشارا لارتباطها بالقواعد القديمة التي تغطي مساحات شاسعة معظم القارة الأمريكية وآسيا.
والسلاسل الجبلية : سلسلة الروكي بأمريكا الشمالية الأندير، الهملايا، الأطلس بغير الإيبرست أعلى قمة في العملايا 8848 م .
تساهم العوامل الباطنية الخارجية في تشكيل تضاريسي سطح للأرض :
تلعب الحركات التكتونية دورا في نشأت التضاريس :
- الحركات الباطنية : تتميز بحركات إلتوائية بين حركات جانبية وحركات عمومية رأسية في البنية الإلتوائية تظهر الطيات وهي على شكل معذبات ومقعرات.
وتختلف هذه الطيات حسب قوة الحركة الباطنية وطبيعة المحور حيث نجد : مستقيمية وزاحفة منكسرة ثم راقدة.
كما ترتبط البنية الإنكسارية بالحركات الباطنية ومدى مقاومة الصخور وعناصرها هي :
1- خط الإنكسار : مستوى التفاوت نظرة الإنكسار مرتبطة بجزء المرتفع .
2- سطح الإنكسار : هو السطح الأعلى المرتبط بالطبقة المرتفعة .
3- هو رست : هضبت متلية مرتفعة بين انكسارين .
4- أخذود انكماري : واد متسع شديد التعمق بسبب شدة الإنحدار .
5- الإنكسار المعكوس : نظرة تعاكس النظرة الأصلية للإنكسار بفعل نشاطه التعرية النهرية .
- الحركات الباطنية السريعة :
تتمثل في كل من الزلازل والبراكين حيث يرتبط نشاط الزلازل لحركات الغلاف الصخري وتقلص حسب خطورتها ومختلفاتها على السطح. وينتج عن البراكين بفعل نشاط الغلاف الصخري بسبب تحول المواد المنصعرة وخروجها عبر الشقوق والانكسارات.
يعتبر المحيط الهادي منطقة نشيطة بالبراكين يسمى الحزام الناري .
تشمل العوامل الخارجية كلا من التجوية والتعرية :
- التجوية : تلعب دورا كبيرا في تشكيل بعض التضاريس وخاصة الصخرية نتيجة زحف الرمال وتكوين أشكال تضاريسية مثل العروق – الرقوق والحمادات وهي عبارة عن منخفضات مغطاة إما بالرمال أو الحصى .
- التعرية النهرية : ترتبط التعرية بنشاط نهري وتتضمن العملية التالية : النحث، النقل والترسيب تمر التعرية النهرية بالمراحل التالية :
مرحلة الشباب : في هذه المرحلة حريان النهر يكون فوق السطح مختلفا معذبة وأخرى مقعرة، سفوح الأودية تتميز بشدة الإنحدار. وتتخذ الأودية شكل خوائف ويكون النهر خلالها قادرا على النحث في كل أجزاءه .
مرحلة النضج : تتميز الأودية خلالها بإشاعها والإنحذار ويقل ويكون النهر في هذه المرحلة قد حقق التوازن في قسم كبير من حجراه.
مرحلة الشيخوخة : يزداد تساع الأودية التي تصبح مليئة بالرواسب لأن النهر يعد قادرا على حملها بسبب ضعف الإنحدار وتتخذ المرتفعات الفاصلة بين الأودية شكل تلال أما الأجراف الساحلية فتتعرض للتعرية عن طريق النحث وتآكل جوانبها مما يؤدي إلى انفصال أجزاءها بفعل التفكك ونشاط الأمواج (تعرية نهرية) .
خاتمة :
تتأثر المجموعات البنيوية الثلاث بالحركات الباطنية والخارجية مما يؤدي إلى ظهورأشكال مختلفة لسطح الأرض .
أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأرياف
مقدمة :
يعد النشاط الفلاحي أهم نشاط السكان في الأرياف وتوزيع الإنتاج الفلاحي يتسم بالتباين على الصعيد العالمي وذلك تبعا للتنوع المعطيات الطبيعية وانضمام الإستغلال الزراعي إذ يفور الإنتاج الفلاحي فائض مهم في البلدان المتقدمة في حين أن سكان الأرياف بالبلدان النامية يعانون من نقص المنتوج سبب طرق الاستغلال الزراعي التي تعتمد على وسائل تقليدية.
التمييز بين الأشكال التقليدية للإستغلال المجال بأوربا الدول النامية :
معرفة خصائص الزراعة المعيشية المناطق البيمدارية :
- تنشر زراعة الفريم بالمناطق البيمدارية، وتقوم على حرق أشجار الغابة من أجل الحصول على أراضي جديدة وتخصيب التربة بواسطة الرماد الناتج عن عملية الحرق.
- تنشر زراعة الفريم بأمريكا الجنوبية والوسطى وإفريقيا الجنوبية وجنوب شرق آسيا والجزء الشرقي من أسطراليا وهذه المناطق تتميز بالحرارة والجفاف.
- الإستغلال الزراعي بالمنطقة البيمدارية تمر بثلاث مراحل أساسية :
- الفصل الجاف : يمتد من يناير إلى منتصف أبريل تتم خلاله عملية إعداد التربة وقلبها وإصلاح أدوات الإنتاج الزراعي.
– الفصل الممطر : يمتد من النصف II من أبريل إلى أكتوبر يتم فيه زراعة البدور وحرق الغابات وأشغال زراعية حسب مراحل نحو محاصيل الزراعة.
* الفصل الحار : تجمع فيه المحاصيل الزراعية ويشمل الفصل الحار شهري نونبر ودجنبر في المناطق البيمدارية يتم تنظيم المجال الريفي في شكل حالات تحيط بالقرية وتشكل الدائرة المركزية وتحيط بها مجموعة من الأراضي الزراعية وخارجها توجد حالة أكثر إتساعاتهم فيها دورة زراعية من أجل إعادة تخطيب التربة.
طرق استغلال المجال الفلاحي بآسيا الموسمية :
يعد الأرز من المحاصيل الإدارية وتسود زراعته حبوب شرق آسيا التي تمتد بها حوالي 90 % من الأراضي المخصصة لهذه الزراعة بالعالم، وينتشر على وجه الخصوص بالهند والصين حيث المناخ صداري إذ أن زراعة الأرز تتطلب وفرة الحرارة خلال فترة الإثبات والنمو والأمطار بغزارة تتركز أعلى الكثافات السكانية بمناطق زراعة الأرز.
- يمر إنتاج الأرز بثلاث مراحل :
*حرث المرزات في فصل الربيع، عملية الغرس في فصل الصيف، وجني المحاصيل الزراعية في فصل الخريف.
*وتباشر زراعة الأرز بوسائل يدوية بسيطة كما تعتمد على الإستعمال الكثيف لليد العاملة في مختلف المراحل التي تتطلب الدقة والإثقان.
أشكال تنظيم المجال بالمناطق الصحراوية الجافة :
- ينتشر النطاق الصحراوي، افريقيا الشمالية، أمريكا الجنوبية، أستراليا شبه الجزيرة العربية وغرب الولايات الأمريكية، ويتميز بالحرارة والجفاف طول السنة والأمطار قليلة إلى شبه مقدمة
- تنشر الواحات زراعة تقليدية وتتميز البساتين بصفر حجمها لأن نوع الزراعات بها معيشية والوسائل جد بسيطة كسب تفوق الإمكانيات المادية وتقنيات السعي تقليدية (الفجارات) الزراعة الأكثر انتشارا في زراعة التمور (فجارات هي قناة باطنية تمتد على 8 إلى 10 كيلومتر.
اكتشف المظاهر العصرية لتنظيم المجال لأرياف الدول المتقدمة :
خصائص المجال الفلاحي بأرياف الدول المتقدمة :
تنشر الزراعات العصرية بأرياف الدول المتقدمة وتتميز بشساعة حجمها وتنوعها وذلك بسبب إستعمالها أساليب وتقنيات متطورة وهي طبعا زراعات تسويقية تتوفر الحيازات (وهي استغلالية زراعية يسخرها فردا وجماعة من الأفراد) الزراعية على مجموعة من المرافق التابعة – السكن الإسطبل مرءاب للأليات ومخازن الحبوب.
تمارس تربية الماشية في البلدان المتقدمة ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية .
- ظهور أساليب زراعية أهم مظاهرها الزراعات العلفية والرعاية البيطرية وتطوير المختبرات العلمية في مجال محاربة الأمراض.
مظاهر التطور التقني لأنظمة الإستغلال الفلاحي :
تباشر الإستغلاليات الزراعية في البلدان المتقدمة بطرف عصرية وتتوفر على الجرارات والشاحنات وآليات زرع البدور والحصاد... مما يؤدي إلى مضاعفة الإنتاج وتحسين جودة الزراعة التسويقية زراعة تعتمد على تقنيات جد متطورة والحيازة فيها عبارة عن مقاولة رأسمالية تستمر رساميل مهمة كما تستطيع مواجهة متطلبات السوق، والتعامل داخل هذه الحيازة يكون على أعلى مستوى من العصرية الحاسوب، البورصة، الأرصاد الجوية.
خاتمة :
ينبغي الفرق واضحا بين كيفية استغلال (المجال في البلدان المتقدمة والنامية إذ مازال الإستغلال في هذه الأخيرة يستفيد إلى وسائل تقليدية مما سيجعل الإنتاج متواضع لا يكفي لسد الحاجيات المحلية في حين تباشر الأرياف في البلدان المتقدمة بأحدث الوسائل مما ينعكس على الإنتاج الذي يمتاز بالوفرة والجودة
تقنيات رسم خرائط تنظيم المجال الريفي / الحضري
مقدمة :
الخريطة رسم تخطيطي يساعد على تمثل الظواهر المجالية بواسطة مجموعة من الرموز التجريبية، وباستخدام مقياس محدد موضع العلاقة بين توزيع الظواهر من الخريطة وبين أبعادها المجالية الحقيقية :
الخرائط الموضوعاتية ومكوناتها الأساسية :
أشكال الخرائط الموضوعاتية :
- الخرائط الموضوعاتية : هيكل الخرائط لكل الأنواع المختلفة السياسية والجغرافية... فقد تكون تحليلية تتناول موضوعا واحد، وقد تكون تركيبية تتناول أكثر من موضوع .
- الخريطة المعدلة : سميت كذلك لأنه بقع فيها تعديل طبقا لحجم الظاهرة الممثلة .
المكونات الأساسية للخريطة :
المفتاح : أداة سياسية لقراءة الخريطة تتضمن تحديد دلالة رموزها . عنوان الخريطة : يعرف بموضوعا مع تحديد إطارها الزماني والمكاني. قياس الخريطة : يحدد العلاقة بين المسافة على الخريطة والمسافة الحقيقية على السطح
المصدر : يحدد مصدر معطيات المتعددة في إنجاز الخريطة. الإتجاه يشير إلى الإتجاه المغناطيسي والكارطوغرافي .
تقنية إنجاز خريطة لتنظيم المجال الريفي .
التدرب على رسم خريطة لتنظيم المجال الحضري :
الخطوة الأولى : القيام بإعداد إطار الخريطة .
الخطوة الثانية : إنتقاء الرموز المناسبة .
الخطوة الثالثة : توطين المعطيات على الخريطة .
الخطوة الرابعة : تدوين العناصر الأساسية للخريطة .
خاتمة :
ترشيح تقنيات رسم خرائط تنظيم المجالين الريفي والحضري والإفساح المجال المعرفة المنظومات البيئية.